المنافذ الحدودية: المافيات الموجودة بالموانئ تمنع التجار من استلام بضائعهم دون موافقتهم

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 6 يونيو 2018 - 4:28 صباحًا

السومرية نيوزبغداد
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الاثنين، أن “مافيات” موجودة في الموانئ تمنع التجار من استلام بضائعهم “دون موافقتها”، فيما بينت أنها “ستراقب” منفذ طريبيل من خلال ربطه بنظام الكتروني مع بغداد.

وقال رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي في بيان صحفي تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه تم “إحالة 297 مخالفة للقضاء في المنافذ خلال شهري كانون الثاني وشباط لهذا العام”، موضحا أنه “منذٌ أول يوم مباشرة هيئة المنافذ في الموانئ تم احالة حاويتين داخله للعراق للقضاء وعلى اثرها تم الاضراب من قبل التجار“.

وأضاف العقابي، أن “عدد الحاويات التي تم اخراجها من الموانئ اكثر من ثلاثة الاف حاوية كونها مطابقة لشروط السلامة والقانون”، مشيرا الى أن “أجور الخدمات التي تم طرحها من قبل الهيئة هي فرص جاذبة للاستثمار بعد الاعلان عنها في هيئة الاستثمار وجميع الايرادات تذهب ل‍خزينة الدولة/ وزارة المالية وليس للهيئة”.

وتابع العقابي، أن “جميع الاجراءات المطبقة الان في منفذي ميناء ام قصر الشمالي والجنوبي هي نفسها تطبق على المنافذ البرية”، لافتا الى أن “المافيات الموجودة في الموانئ تمنع التجار من استلام بضائعهم دون موافقتهم”.

وأكد رئيس هيئة المنافذ “سوف نمنع دخول اي شخص للمنافذ البحرية لايملك وكالة اخراج كمركي غير مرخصة رسمياً والتي تصدر من الهيئة العامة للكمارك”، مبينا “فرضنا على منفذ طريبيل الحدودي نظام الكتروني يربط جميع المنافذ مع مقرنا في بغداد ليتسنى لنا مراقبة جميع المنافذ”.

وكانت الامانة العامة لمجلس الوزراء كشفت، الاربعاء (30 ايار 2018)، عن توجيهات بشأن معالجة الاختناقات في موانئ ام قصر، منها قيام هيئة المنافذ بتأمين الموانئ وعدم السماح لغير شركات التخليص الكمركي المجازة وموظفي الكمارك العاملين في الميناء ومالكي البضائع بالدخول الى الميناء.

رابط مختصر