x

بدء الإجراءات الرسمية لعزل ترامب من منصبه

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 18 نوفمبر 2017 - 12:06 صباحًا

بدأ مجلس النواب الأمريكي في اتخاذ أول خطوة رسمية في إطار المساعي الهادفة إلى عزل الرئيس دونالد ترمب من منصبه، بناءً على ما تقدَّم به ستة أعضاء ديمقراطيين للمجلس أمس الأربعاء.

وقدم النواب الستة لائحة تحمل خمس تهم ضد ترامب إلى المجلس، على أمل أن تطرح للتصويت، وفي حال حصولها على تأييد الغالبية، سترسل إلى مجلس الشيوخ الذي بدوره سيحاكم الرئيس، ومن ثمّ يصوت على قرار عزله، الذي سيصبح نافذًا إذا أيّده ثلثا الأعضاء.

وقال العضو الديمقراطي ستيف كوهين، وهو الراعي للقرار، خلال عرض اللائحة على المجلس “نظرًا إلى حجم الأزمة الدستورية التي تعيشها بلادنا، لا يوجد سبب لتأخير صدور قرار عزل ترامب.

وانضمّ إلى كوهين في تأييد لائحة الاتهام، الأعضاء لويس غوتييريز، آل غرين، مارسيا فودج، جون يارموث، وأدريانو إسبايلات، وجميعهم من الديمقراطيين.

وقال هؤلاء إنهم اكتفوا فقط بتوجيه خمس تهم، من بين أخرى كثيرة، كلها ترتقي لاتخاذ قرار عزل الرئيس.

ويتهم هؤلاء الرئيس بإعاقة العدالة عندما أقال جيمس كومي رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي الصيف الماضي، الذي كان يقود تحقيقًا حول تواطؤ محتمل بين فريق حملة ترامب وروسيا للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأشاروا إلى الاستثمارات المستمرة لمجموعة ترامب في دول أجنبية ومحاولة توسيعها، ما يعد “انتهاكًا لقانون المكافآت الأجنبية، الذي يحظر على الموظفين العامين الحصول على أموال من جهات خارجية”.

رابط مختصر