العراق.. مقتل 22 من “داعش” والأخير يعدم 122 من أفراده

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 5:59 مساءً

A member of the Kurdish Peshmerga forces stands guard at a security point on Bashiqa mountain, overlooking Islamic State held territories of Mosul, 12 km northeast of Mosul City March 7, 2015.  REUTERS/Asmaa Waguih (IRAQ - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY) - RTR4SFAU

لقي 22 من تنظيم “الدولة الإسلامية” مصرعهم في غارات نفذتها المقاتلات العراقية فيما قتل 8 من قوات البيشمركة إثر قصف بالهاون نفذه التنظيم، حسب ما أعلنت مصادر عسكرية وأمنية عراقية.

وقالت مصادر عسكرية وأمنية عراقية الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول “إن 22 قياديا من تنظيم “داعش” و 8 من قوات البيشمركة قتلوا شمال وجنوب مدينة الموصل، وحسب ما جاء على لسان قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري فإن الطائرات العراقية قصفت مواقع تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية في مشارف قضاء مخمور جنوب الموصل وتمكنت من تصفية 22 من قياديي “داعش” أغلبهم من العرب والأجانب مشيرا إلى أن القصف دمر نحو خمس عربات عسكرية من نوع “هامر”.

وفي سياق آخر، أعلن مصدر في وزارة البيشمركة بأن عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” قصفوا بلدة تللسقف، 30 كلم شمال الموصل، والتي تقع تحت سيطرة قوات البيشمركة وقتلوا 8 أفراد من قواتها فيما أصيب 2 آخران، كما أفاد المصدر بأن قوات البيشمركة قصفت قضاء تلكيف وقتلت العشرات من “داعش” وتمكنت من إحراق عربتين تابعتين لهم على مشارف بلدة تللسقف.

داعش يعدم 122 من منتسبيه

إلى ذلك، أعدم تنظيم “داعش” 122 من عناصره جنوبي مدينة الموصل بينهم 18 قياديا بتهمة محاولة الانقلاب على التنظيم وزعيمه أبو بكر البغدادي، حسب ما صرح به مسؤول إعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل سعيد مموزيني، الذي أكد كذلك أن المنشقين الذين أعدموا كانوا يخططون للسيطرة على ولاية نينوى، شمال العراق، وإعلان الحرب على التنظيم في مدينة الرقة السورية.

وأفاد مسؤول إعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل أن تنظيم “الدولة الإسلامية” أعدم 122 من عناصره بينهم 18 قياديا رميا بالرصاص مساء الاثنين 31 أغسطس/آب في السجن القديم جنوبي الموصل، مؤكدا أن “داعش” تمكن من اعتقال 5 أشخاص في منطقة شمسيات شرقي الموصل اعترفوا بما كانوا يخططون له ليتم اعتقال 112 وإفشال العملية، هذا ويشهد تنظيم “الدولة الإسلامية” انشقاقات داخل صفوفه.

جدير بالذكر أن مدينة الموصل تخضع لسيطرة “داعش” منذ الـ10 من يونيو/حزيران 2014.

ومن الموصل شمالا إلى العاصمة بغداد يتواصل سيناريو التفجيرات، حيث أفادت مصادر في الشرطة العراقية بمقتل 7 أشخاص وإصابة 29 آخرين إثر تفجيرات استهدفت مناطق متفرقة من العاصمة العراقية بغداد.

وأشار ضابط برتبة نقيب في شرطة بغداد إلى أن قنبلة محلية الصنع انفجرت أثناء مرور دورية للشرطة العراقية في ناحية اليوسفية جنوبى بغداد، ما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة 4 آخرين بجروح، مضيفا أن 4 قنابل أخرى انفجرت في أماكن عامة بمناطق السباع  والسيدية وحى العامل والنعيرية حيث لقي 6 أشخاص مصرعهم إضافة إلى إصابة 25 آخرين معظمهم من المدنيين.

وحدتث هذه التفجيرات صباح الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول رغم تطبيق قوات الأمن العراقية استراتيجية جديدة لحفظ الأمن في العاصمة بغداد، والتي تهدف إلى منع دخول السيارات المفخخة إليها، عبر تقسيمها إلى 22 منطقة لتسهيل السيطرة عليها.

ومن المنتظر أن تساعد الاستراتيجية الأمنية الجديدة في إبعاد بغداد عن ساحة المواجهة مع تنظيم “داعش”، بعد أن شهدت الشهر الحالي تفجيرات بسيارات مفخخة، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من سكانها.

المصدر: وكالات

رابط مختصر